الاثنين، ٨ يناير ٢٠٠٧

موقف تعجيز


{"ماعنديش بزازات و ماعييش فلوس"؛ هكذا كان رد الأم على الطبيبة- و لسان حالها يقول: "و أنا هاعمل لكم إيه يعنى؟"- حين أعطتها الثانية عبوة اللبن الصناعى لابنها المريض بسوء التغذية الشديد(حالة درس اليوم فى المستشفى التعليمى الجامعى)
الطبيبة: طيب يا بنتى و فين أهلك؟
الأم: منتظرينّى فى البيت و أنا كده اتأخرت عليهم ، أصلى ماكنتش عارفة إن أنا هاتحجز فى المستشفى بالولد}
موقف يتكرر ليس يوميا بل أكثر بكثير من ذلك، موقف يجتمع فيه ثلاثى الهلاك: الفقر و الجهل و المرض؛ موقف لا تملك أمامه إلا السكوت عجزاً عن الحل !!
و لم يكن رد الأم هو أكثر ما يثير الاهتمام-إن لم يكن التعجب- مما يبدو أنه عدم مبالاة هذه المرأة بمرض ابنها، و إنما كان وجهها الذى يبدو كأنه قد خلا من كل قسمات الأمومة و الحنان و ارتسم عليه برود غريب فكان أبعد ما يكون عن دفء الأم المعهود، و الذى نراه فى وجوه سائر الأمهات بل و أكثر منه فى وجوه أمهات المرضى بمستشفى الأطفال (و اللاتى لا يختلفن عن هذه الأم كثيرا من حيث المستوى الاجتماعى و المادى) حيث يمتزج هذا الدفء الفطرى بالقلق و الحزن على حال ابنائهن أو بناتهن !
و لكنه كما قلت اجتماع ثلاثى الهلاك، فلا الفقر وحده و لا الجهل وحده و لا المرض وحده يمكن أن يؤدى إلى هذه الصورة العجيبة؛ فمرض الطفل بسوء التغذية(و الذى يبدو على الأم أنها اعتادت أن تراه لذا لم تبدو متأثرة)، و جهلها بخطره (فسوء التغذية قد يؤدى إلى وفاة الأطفال نتيجة لمضاعفاته) و قبل كل هذا فقرها و الذى أدى إلى مرض الطفل فى المقام الأول...
و أنا لا أجرؤ أن ألوم هذه الأم، و لكنى أذكر الموقف تقريراً لحالة نراها بقدر ليس قليلاً، و أتساءل: كم تبلغ حجم مسئوليتنا عن هذه الحالة؟ و ماذا فعلنا \ أو لم نفعل حتى نرى هذا النموذج بيننا؟ و أخيراً ماذا يمكننا أن نفعل حياله؟؟!!

هناك ٤ تعليقات:

Unknown يقول...

i didnt know u have a blog..well i just took a rapid look and i felt i know u better..just the name " el teb w seninoh" tell aa lot..this noe particulary describe wt we all c and mayb overlooked ..no one stops 2 ask ..mayb cuz no one knows the answer!!

Ayman يقول...

ya fndm, ur passing by nawwar el blog.... :))
& this one particularly,sth i felt like,s.o. shd start asking.. so that we can try to get to an answer, hopefully ! & that wud b good, as a 1st step ;)

waiting 2 c ur critics.. nawwarty

BioNuc يقول...

enta mot3ateef mn el 2om bs leih, da el so2al? mesh hya el sbb fe wgoud kol el 3yal de m3aha belr3'm mn enaha 3ala ad 7alha mesh kan el mafroud t7sebha belmantee2 we tktafee be 3yleen belkteer

bs gayez hya mtfhamsh el kalam da mashy mahy bardo 3ala 2d 7alha bs t3ml aih fe regal el deen elly ded el tnzeem we el nas elly bt2olak kol wa7ed berz2o fa ezzay enta t2oul keda

lw mesh 3ayez tshouf el mashakeel de yb2a lazim en e7na n7areb el afkar de mn gzorha

Ayman يقول...

BioNuc
1st of all, thx 4 passing by :)

2nd, i guess u've answered ur own question, & as regards "regal el deen elly ded el tnzeem we el nas elly bt2olak kol wa7ed berz2o" , as a matter of fact i've never seen any of them in a serious debate about that, & being against sth means they shd provide an alternative!!! & that's sth i guess everybody will b glad 2 hear,right? so may b we can eventually work sth out ... but wt i meant isthatwe shd 1st admit being responsible 4 that,even if partially ,coz that's how we can start taking actions... dont u think?

again thx 4passing by & waiting 2c u more often on our page :))